الحمام على الطريقة اليابانية!

من منكم يذكر احدى حلقات خواطر خمسة عندما قرر أحمد الشقيري أن يُخصص حلقة كاملة عن الحمامات في اليابان؟ قد يستغرب البعض لم قام بهذا، ولكن من شاهد تلك الحلقة أو من زار أو عاش في اليابان يعرف السبب حق المعرفة؛ لأنه ببساطة حتى صناعة المراحيض وبناء الحمامات في اليابان فن!

ولأنني في كل مرة أدخل فيها حماماً أجد فيها ما يظهر اهتمام اليابانيين الشديد بالتفاصيل الصغيرة لتوفير أكبر قدر من الأريحية لمستخدمها في أمر يقوم به عدة مرات يومياً؛ قلت ربما اذا شاركتكم بعض هذه المميزات سيطبقها أحدهم ونجد ما هو أفضل منها عندنا في أقرب وقت بمشيئة الله.

عندما تدخل حماماً عاماً – كالموجود في محطات القطار أو في المحال التجارية الكبيرة أو حتى في الجامعة- ستجد أمامك:

  1. مرحاضاً يرافقه لوحة تحكم: أبسط أنواع المراحيض يرافقه لوحة تحكم -تكون إما ملتصقة بالمرحاض نفسه أو موضوعة على الحائط الجانبي-  فيه عدة أزرار لتختار منها طريقة الشطف -حيث تختلف باختلاف الجندر- وقوة دفع الماء بالإضافة إلى المعطر. وفي بعض الأنواع ستجد أيضاً زراً للتجفيف.                                                                                                                                                                              Picture
  2. مقعد الحمام دافيء:هذه أول الأمور التي فاجأتني في حمام السكن الجامعي، فمن منا يفكر بحاجتنا إلى مثل هذه التقنية في الأيام الباردة؟ على ما يبدو اليابانيون! ويمكن التحكم بدرجات الحرارة لتتراوح بين 30 و 40 في الشتاء أو اطفاءها في الصيف.
  3.  زر الموسيقى: يوجد هذا الزر إما في لوحة التحكم أو قد يكون في لوحة خاصة به تعمل عند استشعارها لحركة اليد. وبرأيي مهمة هذا الزر توفير الخصوصية للمستخدم فيشعر وكأنه في حمام منزله!
  4. كرسي الأطفال: في أغلب الأوقات تخرج الأم اليابانية وحدها برفقة طفلها(تها) حيث تقوم بحمله(ا) باستخدام حمّالة الأطفال وعندما ترغب الأم بالذهاب إلى الحمام لا تستطيع ترك الطفل(ة) ؛ لذا حرصًا من الحكومة اليابانية على سلامة الأطفال وراحة الأمهات تم تخصيص مقعد داخلي لوضع الطفل داخله بينما تقوم الأم بما يتوجب عليها فعله.                                                                                                                                                                 Japanes Children Seat
  5. زر طلب المساعدة: يحرص اليابانيون عند تصميم أي شيء على دراسة جميع الإحتمالات الممكنة ووضع حلول لها، وبناء عليه وُضع هذا الزر ليعلم الشخص المسؤول في محطة القطار أو اي مكان آخر بحدوث مكروه ما للشخص داخل الحمام.

 SOS Button

لكن ماذا لو لم تعرف كيفية استخدام أي منها؟ في هذه الحالة كل ما عليك هو اتباع التعليمات في لوحة التعليمات المُعلقة على الحائط والإستمتاع بالتجربة!

Instructions

يجدر الإشارة إلى أن أسعار مقعد المرحاض يتراوح بين 200-500 دولار بحسب التطويرات المضافة داخل اليابان، أما خارجها فيتراوح ما بين 700-1500 دولار!

برأيك، هل بالغ اليابانيون بتطبيق شعار “الأريحية”؟ وهل تعتفد أن هذه الإضافات تستحق هذا السعر؟ شاركونا رأيكم من خلال التعليقات.

 

3 thoughts on “الحمام على الطريقة اليابانية!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*