برج اوساكا الواصل إلى السماء!

منذ زيارتي الأولى إلى طوكيو، وبالتحديد إلى برجها المشهور، أصبحت مولعة بالأبراج، وعليه قمت مؤخراً بزيارة برج أوساكا والمعروف باسم “Tsutenkaku” والذي يعني “البرج الذي يصل إلى الجنة”. لم يكن اهتمامي المتزايد بالأبراج السبب الوحيد هذه المرة، بل الذي شجعني أكثر على زيارة البرج والحي المحيط به هو وصفهما بالخطير في أي دليل سياحي متداول في اليابان! ومما لا غبار عليه أن معيار الخطر بالنسبة لنا ولليابانيين مختلف للغاية. لذا رجحت احتمالية أن لا تكون هذه الزيارة بذلك السوء الذي يُروج له، ولكن من باب الإحتياط لم أذهب وحدي!

ركبت القطار ومن ثم المترو لأتوجه -ولأول مرة- إلى منطقة شنسكاي أو “العالم الجديد” جنوب مقاطعة أوساكا، حيث يقع برج أوساكا. تم بناء البرج الحالي -والذي يبلغ ارتقاعه 103م- محل البرج الأصلي الذي بُني عام 1912 ودُمر في حريق أثناء الحرب العالمية الثانية عام 1943 وتم استخدام ما تبقى من حديده لدعم الجيش الياباني. في ذلك الوقت بُني البرج الأول ليُحاكي برج ايفل في باريس، وتم بناء المحلات التجارية المجاورة له على نمط محلات نيويورك آنذاك، والهدف هو اثبات قدرة اليابان على منافسة الغرب وترسيخ مكانتها كنظير لهم.

Osaka Tower

قبل الحرب، كانت هذه المنطقة حيوية للغاية وذلك لاحتوائها أيضاً على مدينة لونا للألعاب، لكن بعد الحرب وعلى الرغم من قيام الأهالي ببناء البرج الحالي وافتتاحه عام 1956، لم تعد هذه المنطقة إلى أوجها وتألقها السابقين ، بل على النقيض تماماً، أصبحت مرتعاً للياكوزا -المافيا اليابانية- والمتشردين وواحدة من أخطر 3 أماكن في منطقة كنساي!

Shinsekai

لكن في جولتي التي استمرت أكثر من ساعتين، لم أشعر بأنها منطقة خطيرة، فالسياح كانوا منتشرين في كل مكان وطلاب المدارس يلعبون سوية بينما هم عائدون إلى المنزل، وصفوف الزبائن الطويلة أمام مختلف المطاعم ينتظرون مجيء دورهم. كانت جميع المطاعم يابانية باسثناء مطعم هندي واحد والذي لا يقدم سوى طبق حلال واحد وهو كاري بالخضراوات. لكنني للعشاء تناولت السوشي وتذوقت لأول مرة سوشي الفطر اللذيذ والذي لأجله فقط ربما سأعيد زيارة المنطقة!

Mushroom Sushi

عدا البرج نفسه، وربما بعض المحلات التجارية القديمة، لم يكن هناك ما يثير الإهتمام فالغالبية العظمى من المحلات المجاورة والممتدة على عدة شوارع هي مطاعم وبالأخص تلك المختصة بتقديم اللحم المشوي أو المعروف باسم “Yakiniku” والذي لو كان حلالاً للفت انتباهي بكل تأكيد!

أمر إضافي واحد فقط أثار فضولي هو انتشار نسخ من التمثال نفسه بوضعيات وأحجام مختلفة في منطقة المطاعم. وعند اقترابي منه وجدت هذه الجملة محفورة في قاعدته “The God of Things as They Ought to Be”. ويُعرف هذا التمثال باسم “بيليكان” وهو باعتقاد اليابانيين جالبٌ للحظ السعيد، فإذا أردت قليلاً من الحظ ما عليك سوى مسح قدميه!

Bilikan Statue

في المحصلة، يستحق برج أوساكا وما حوله زيارة سريعة، لكن اذا قمت بزيارته ليلاً يفضل أن تكون ضمن مجموعة. ولا تنسى أن تأخذ صورة لك مع البرج كتذكار لزيارتك الأولى.

Me in Shinsekai

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*