على موعد مع اليابان؟ إليك هذه التطبيقات الأربعة

Osaka Castle

يقول الفيلسوف الإيطالي نيكولو ميكافيلي في إحدى كتاباته: “حيث يكون الإستعداد عظيماً لا يمكن أن تكون الصعوبات عظيمة”، وهذا ما ينطبق تماماً على موضوع السفر؛ فعندما تكون مسلحاً بالمعرفة المسبقة تصبح رحلتك أقل عناءً وأكثر سلاسة وخصوصاً عندما تكون وجهتك هي كوكب اليابان.

وفي بلد التكنولوجيا المذهلة، بدل أن تهدر جزءاً من وقتك في أمور جانبية كأين يقع هذا المعلم، وكيف أصل إلى هذه المقاطعة وغيرهما من أسئلة السوّاح المعتادة، قم بتنزيل هذه التطبيقات المجانية واستمتع بما ستقدمه لك امبراطورية الشمس:

1. مترجم جوجل Google Translate:

ما لم تكن رحلتك مقتصرة على زيارة طوكيو فقط، سينقذك هذا التطبيق مبدئياً من عناء شرح ما ترغب به وقت الضرورة؛ فاليابانيون لا يتحدثون اللغة الإنجليزية إما اعتداداً بلغتهم الأم أو رهبةً من ارتكاب الأخطاء واحراج أنفسهم.

ويتيح هذا التطبيق أيضاً إمكانية ترجمة الكلمات في الصور الملتقطة؛ وهذا سيساعدك جداً في أثناء قراءة مكونات منتج ما -لمعرفة ان كان حلالاً أما لا، أو لتجنب أيٍّ من حساسيات الطعام- وفي قراءة اليافطات وغير ذلك. كل ما عليك هو التقاط صورة لما تود قراءته ومن ثم تمرير اصبعك فوق الجملة المطلوبة لتحصل على ترجمة مقبولة.

غالباً في طوكيو وأحياناً في أوساكا، ستكون محظوظاً بمقابلة ياباني يتحدث الإنجليزية، في هذه الحالة يُفضل أن تُحدّثه ببطء حتى يتمكن من فهمك جيداً وتقديم المساعدة.

أما أنا ففي أول أيامي، كانت لغة الإشارة منقذتي!لذا إن ضاقت بك الطرق لا ضير من تجربتها، فاليابانيون من تجربتي -عدا أهل طوكيو- يملكون سعة صدر مذهلة.

2. خرائط جوجل Google Maps:

بوجود هذا التطبيق على هاتفي، لم أحتج يوماً أن أستفسر عن كيفية التنقل بين الأماكن المختلفة؛ فيكفي أن تحدد المكان والوقت الذي ترغب بالوصول إليه وسيقدم لك جميع الخيارات المتاحة -بمختلف وسائل المواصلات المتوفرة كالباص وأنواع القطارات المختلفة- يُصاحبها تفصيل دقيق من زمن وكلفة. دقة هذا التطبيق في اليابان مدهشة لدرجة يُخيل إلى مستخدمها أنها صُمِمَت من أجلها فقط!

3. Japan Connected Free Wifi (لخدمة الإنترنت اللاسلكي المجاني):

تعي شركة NTT -وهي أكبر شركات الإتصالات في اليابان والمزود رقم 1 لخدمات الإنترنت- كم يعشق السوّاح مشاركة حماس رحلتهم من خلال نشر الصور الملتقطة والفيديوهات المسجلة عبر مختلف وسائل التواصل الإجتماعي؛ مما يعني ضرورة بقاءهم على تواصل مع العالم الخارجي. لذا من أجل تشجيع السياحة -واستعداداً لأولمبياد طوكيو 2020- قامت NTT بتوفير انترنت مجاني-لمدة أسبوعين- لجميع السياح. كيف؟

ببساطة قدّم جواز سفرك في المطار لتحصل على اسم المستخدم وكلمة السر، ومن ثم -بعد أن تقوم بتشغيل التطبيق وانهاء عملية التسجيل- أدخلهما في التطبيق. والآن في كل مرة تجد فيها احدى هذه الملصقات أدناه قم بتشغيل هذا التطبيق وتمتع بالإنترنت عبر أكثر من 145000 نقطة اتصال منتشرة في أرجاء اليابان.

Japan-free-wifi

لتفاصيل أكثر عن آلية عمل هذا التطبيق اتبع هذا الرابط: https://goo.gl/APYEjv

4. HyperDia:

اذا كنت تخطط للسفر إلى أماكن  مختلفة في اليابان باستخدام القطار، سيسهل هذا التطبيق رحلتك. ففي كل مقاطعة، توجد خطوط قطار متعددة كتلك التابعة لشركة سكك الحديد اليابان الوطنية وأخرى مملوكة لشركات خاصة. كما تتعدد أنواع القطارات فهناك القطار العادي، محدود السرعة، السريع، المترو، والشنكانسين (قطار الطلقة) وغيرهم.صدقوني شبكة القطارات المعقدة في طوكيو وحدها ستصيبكم بالدوار!

مع HyperDia يمكنك معرفة الوقت الذي ستستغرقه رحلتك، المحطات التي ستتوقف عندها -اذا أردت أن تمتد رحلتك على مدى أيام- واختيار نوع القطار والشركة التي تتبع لها بحسب ميزانيتك؛ لأن التكلفة تختلف من شركة لأخرى. هذا التطبيق يوفر لك أدق التفاصيل بما في ذلك رقم المنصة التي ستنطلق منها رحلتك واسم الوجهة مما يجعل ركوبك القطار الخطأ أمراً نادراً.

Hyperdia App

لذا أيها المسافر، قبل السفر ببضعة أيام، قم باستكشاف هذه التطبيقات وتعرّف على خصائصها ودعها تجعل رحلتك إلى اليابان ذكرى لا تنسى!

11 thoughts on “على موعد مع اليابان؟ إليك هذه التطبيقات الأربعة

  1. لقد افدتني كثيراً!
    و لكن لماذا كل اليابانيون لديهم سعة صدر ما عدا اهل طوكيو!؟

    و شيءٌ اخر اختي طلباً و ليس امراً
    لو لم يكن لديكِ مانع لماذا لا تضعين تجربتك في التقدم للمنحة اليابانية؟
    و أريد أن أعرف هل الامتحانات فعلاً بتلك الصعوبة! أم أن الصعوبة تكمن في اللغة الانجليزية التي يُؤدى بها الامتحان؟

    • أهلاً يك صديقتي آية.
      أولاً أشكرك على متابعتك المستمرة للمدونة ويسعدني أن هذه المقالة قد أفادتك ولو بالقليل.
      بالنسبة لسؤالك: حياة أهل طوكيو عموماً سريعة للغاية لذا في الغالب لن يمنحوا لأي غريب الوقت لطرح أي تساؤل.
      أما عن طلبك، فإن شاء الله سأقوم بكتابته في أقرب وقت ممكن.
      لكن حتى ذلك الحين، بحسب تجربتي امتحان اللغة الإنجليزية لم يكن بتلك السهولة لكنه ليس بعائق كبير في طلبك للمنحة هناك عوامل أخرى كتحصيل رسالة قبول من مشرفك الجامعي الجديد.

      • و لكنّي ليس بالضرورة القصوى أن أحصل على رسالة قبول من المشرف الجامعي؟ أحياناً أشعر أن الموضوع معقد ولكن هناك أمل

        شكراً لكِ

          • للأسف تأخرت وحزينة جداً لهذا!!!!
            أتمنى أن لا تكوني حذفتي اللايف فيديو
            وكنت سأسألكِ عن مواقع تواصل اجتماعي أخرى أستطيع متابعتكِ من خلالها 🙂
            شكراً لكِ من الأعماق
            كان بودي أن أكون من أصدقائك، ولكن لا بأس ب”follow” 😀

          • أهلا آية 🙂
            جميع فيديوهات اللايف لا تزال على صفحتي ويمكنك مع ملعقة من الصبر البحث في جميع منشوراتي لتجدي الفيديوهات- التي تم نشرها على فترات- وأتمنى أن تفيدك.

  2. عزيزتي جهاد احزنني كثيرا ما قلتيه عن طبيعة المجتمع داخل العاصمة طوكيو لانني وببساطة كنت انظر الى جميع المجتمع الياباني كمجتمع مثالي يتمتع باخلاق قل نظيرها في باقي مناطق العالم….كما يقول المثل الدارج الحلو ما يكمل!

    • أهلا أحمد، سكان طوكيو مشغولون دوماً بسبب طبيعة أعمالهم المجهدة لذا لن نستطيع فعلا القاء اللوم عليهم. والخلاصة لا يوجد ما يسمى بالمجتمع المثالي برأيي.

اترك رداً على yaya إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*