لا تدع البرد يقرصك!

الجميل في اليابان، أنها كالأردن، تمر فيها الفصول الأربعة تباعاً، ولكل فصل طقوسه التي لا تتكرر في فصل آخر. يبدأ الربيع هنا بتفتح أزهار الساكورا والنزهات في الطبيعة، ثم يأتي الصيف بأجواءه الرطبة ومشروباته الباردة، فالخريف بألوانه المتدرجة ما بين الأصفر والبني، وأخيراً الشتاء ببرده القارس والذي يذكرك بروعة الربيع وكم تشتاق لقدومه!

المعروف أن اليابان هي دولة تكثر فيها الكوارث الطبيعية كالأعاصير والزلازل شبه اليومية، والتي أثرت بشكل مباشر على الأسلوب المعماري المتبع في بناء المباني؛ فناطحات السحاب مثلاً تم تصميمها بحيث تتحرك مع الزلزال، فلا تنهار على ساكنيها. كما أن أسقف العديد من المنازل في كوبي مثلاً مبنية من مواد خفيفة كالخشب حتى اذا سقطت لم تتسبب بخسائر كبيرة في الأرواح. وبسبب هذه الكوارث المتكررة، تفتقر العديد من المنازل في اوساكا -خصوصاً القديمة منها- نظام التدفئة المركزي والعزل الحراري في جدارنها مما يجعلك أحياناً تشعر بأن الجلوس خارج منزلك أدفأ من داخله!

أول أمر تعلمته في أول شتاء لي هنا، أن تركيز اليابانيين ينصب على شعورك كشخص بالدفء بدلاً من تدفئة المكان المحيط بك، لذا تفننوا في اختراع الوسائل التي من شأنها أن تحولك إلى مدفأة بشرية! كيف؟ إليكم بعض هذه الطرق المجربة:

1. الملابس ذات التقنية الحرارية العالية: قبل كل شتاء، تبدأ متاجر يونيكلو Uniqlo اليابانية الشهيرة بعرض قسم خاص  للملابس التي تستخدم تقنية حديثة (HeatTech) من شأنها أن تبقيك دافئاً على الرغم من خفتها. وتتراوح الأسعار بحسب القطعة ما بين 7 -20 دولاراً.

ملابس بتقنية حرارية عالية

بحسب تجربتي، هي مفيدة كطبقة إضافية وفي أوائل الشتاء، لكن عندما يشتد البرد قد تحتاج إلى ارتداء طبقات أكثر من الملابس.

2. الضمادات الحرارية: تُباع هذه الضمادات بأحجام مختلفة، بعضها يمكنك حملها في جيبك وبعضها الآخر يمكنك الصاقها فوق الملابس على أي مكان من جسمك، بشرط أن لا تنام بها -لأنها قد تسبب بحروق او اضرام حريق-. كل ما عليك هو إزالة الغلاف وستبدأ الضمادة في العمل مباشرة، وبحسب النوع قد يستمر الدفء المنبعث منها 15 ساعة متتالية! وبما أنها تباع كمجموعة ومقابل 4-5 دولارات فهي برأيي استثمار ناجح.

ضمادات حرارية للجسم

أكثر ما كان يثير حيرتي هنا، كيف أن الفتيات -رغم البرد اللاسع- يرتدين التنانير القصيرة ولا يشعرن بالبرد، إلى أن وجدت هذا النوع من الضمادات الحرارية، لربما هو الجواب.

ضمادات حرارية للقدم

3. سلع مخصصة لتدفئة أجزاء معينة من الجسم:

جولة واحدة في محل الأثاث الشهير نيتوري Nitori كافية بأن ترى أقساماً متتالية من السلع التي صُنعت لكي تتمتع بشتاء دافىء بالطريقة التي تعجبك والميزانية التي تحددها.

فمثلاً، ان كان يهمك أن تبقى دافئاً أثناء نومك، لن تكفيك بطانية عادية وستقوم بشراء احدى أنواع البطانيات ذات التقنية الحرارية العالية والتي يُروج أنها تُبقي الهواء بين جسمك وبينها دافئاً جداً ولا تسمح بتسرب الحرارة خارجها.

البطانية الحرارية

المشكلة الوحيدة تكمن في سعرها المرتفع والذي يتراوح بين 50-150 دولاراً!

أما اذا كنت ممن يشعرون بالبرد في أيديهم، فالحل موجود وبصورة ظريفة.

Japanese Hand Heating toys

فقط ضع يديك في الجيوب على طرفي اللعبة وستسعد يداك بهذا!

ولم ينسى اليابانيون أن لقدميك عليك حق.

مدفأة القدم

لكن اذا كنت على ميزانية محدودة، فلربما شرب أكواب متتالية من الشاي الساخن ستفي بالغرض!

ماذا عنكم، ما هي الطرق التي تتبعونها لتبقوا دافئين في هذا البرد؟ شاركوني من خلال التعليقات.

4 thoughts on “لا تدع البرد يقرصك!

  1. افضل طريقه لابقئ دافئ في هداالجو البارد هي قراءه تدويناتك و مشاهده فلوجات جهاد حطاب …..انا استمتع حقيقتا بما تقدمينه…استمري في ابداعاتك و الله يعينك في دراستك…..الدكتور امحمد من الجزائر.

  2. السلام عليكم
    كيف استطيع البحث عنها وبالذات اللصقات وخاصة اللي بتنحط على الجاكيت مثل اللي في فلوق جو حطاب
    ارجو المساعدة
    عمر
    00966505513578
    makkah_umar@yahoo.com

    • أهلا بك عمر سأبحث لك عن كيفية الحصول عليها الكترونيا وأخبرك بها في أقرب فرصة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*