منحة الحكومة اليابانية: خطوتك الأولى نحو اليابان!

منذ مدة ليست بالقصيرة ولغاية لحظة كتابة هذه التدوينة، وصلتني عشرات الرسائل عبر مختلف وسائل التواصل الإجتماعي وجميعها أسئلة تتمحور حول كيفية وصولي إلى اليابان وما السبيل إلى الدراسة فيها، وخصوصاً أن المعيشة فيها باهظة الثمن بالمقارنة مع العديد من الدول العربية.

في هذه التدوينة الأولى من سلسلة مقالات متعلقة بمنحة الحكومة اليابانية والمعيشة في اليابان، سأشارككم تجربتي الشخصية التي مررت بجميع مراحلها من صيف عام 2013 لأبدأ دراستي في فصل الربيع من عام 2014.

قبل أن أسرد لكم قصتي مع منحة الحكومة اليابانية – أو المعروفة باسم Monbukagakusho – أود التنبيه إلى أنني طالبة أردنية أدرس الدكتوارة في تخصص علم الحاسوب في جامعة أوساكا اليابانية -وهي الجامعة رقم 3 على مستوى اليابان-. وعليه فإن حالتي تمثل الطلبة المتقدمين للدراسات العليا بشكل عام، حيث التنافس بين الطلبة الأردنيين تكون على 5 مقاعد مخصصة لنا من قبل الحكومة اليابانية، والحصول على رسائل القبول من الجامعات الحكومية أمرٌ صعب.

شروط المنحة

  1. يجب أن يكون عمرك وقت التقديم أقل من 35 عاماً.
  2. يجب أن تجمع بين بلدك واليابان علاقات دبلوماسية طيبة، وهذا هو الحال في جميع الدول العربية- في حال كنت من حملة الجنسية السورية يتوجب عليك الإتصال بالسفارة اليابانية في بلد الإقامة والإستفسار عن إمكانية التقديم-.
  3. أن لا يقل معدلك الجامعي عن 70ٌ% او 2.8 -هذا هو الحد الأدنى الذي يلتزمون به ولا تعطى استثناءات لأي شخص مهما كانت الأسباب-.
  4. لا يسمح للعسكريين بالتقديم لهذه المنحة.
  5. لا حاجة إلى شهادة IELTS/TOEFL أو ما يعادلهما عند التقديم، لكن قد تلزمك القوانين في بعض الجامعات بإحضارها.
  6. امتلاكك مهارة في اللغة اليابانية تساعدك في سرعة تأقلمك مع الحياة في المجتمع الياباني، لكنها لا تمنحك بأية حال ميزة على الطلبة الأخرين.
  7. يسمح بالتقدم للمنحة في السفارة اليابانية في بلدك فقط؛ أي يُسمح للأردنيين بالتقديم فقط في الأردن.

كيفية التقديم ومراحل المنحة

اذا تحققت فيك جميع الشروط السابقة، يجب أن تبدأ بالتحضير للأوراق المطلوبة والمذكورة على صفحة السفارة اليابانية في بلدك، وتتضمن: رسالة توصية من أستاذك الجامعي أو مرشدك الأكاديمي، نموذج فحص طبي موقعة من أي جهة طبية، نموذج الجامعات المفضلة -حيث تقوم بإدراج أسماء 3 جامعات تود الدراسة فيها ولا بأس ان رغبت في الدراسة في غيرها اذا تجاوزت مرحلة الفحص الأولية المذكورة لاحقاً-، نموذج مجال التخصص وخطة البحث – وفيها يتم تفصيل البحث الذي تود القيام به، ولا بأس ان قمت بتغييرها فيما بعد عندما تبدأ دراستك الفعلية-، صورة مصدقة عن شهادة التخرج وسجل العلامات، صورة شخصية وبالطبع نموذج التقديم.

في كل عام، تحدد السفارة اليابانية العدد المطلوب من جميع الأوراق المذكورة، نصيحتي التزم بالعدد حرفياً دون زيادة أو نقصان لضمان تجاوزك مرحلة التقديم، والتي تمتد ما بين شهري نيسان وحزيران في الأردن. – انتبه إلى أن فترة التقديم تختلف بحسب الدولة-.

بعد تقديمي لطلبي بعدة أيام، اتصلت بي ممثلة من السفارة اليابانية وأخبرتني بضرورة القدوم واجراء اختباريّ مستوى في اللغتين الإنجليزية واليابانية. لم أتوقع أن يكون اختبار اللغة الإنجليزية صعباً هكذا ومعتمداً بشكل أساسي على ممارستك للغة. أما بالنسبة لليابانية، فقد كان معرفتي باللغة معدوماً ولكن لم أكترث لذلك؛ ففي النهاية ستؤخذ العلامة الأعلى بعين الإعتبار.

وبفضل الله تجاوزت مرحلة الإختبار إلى المقابلة الشخصية مع لجنة مكونة من 3 أشخاص: أستاذ جامعي ياباني، أستاذ جامعي أردني وممثل عن السفارة. أثناء المقابلة سألوني عدة أسئلة عامة عن موضوع بحثي ثم بدأوا بالأسئلة التي تهدف إلى التأكد من مدى استقلاليتي وقدرتي على تدبر أموري الشخصية في الغربة المنتظرة بالإضافة إلى مدى اقبالي على تعلم لغة جديدة والتعرف على الثقافة اليابانية. استرخي، تكلم بثقة وابتسم وستكون أمورك على ما يرام.

جميع الخطوات السابقة تعرف بمرحلة الفحص الأولية والتي تمنحك -ان تجاوزتها- شهادة تثبت أهليتك للمنحة في أوائل شهر آب، وبها يتعين عليك طوال هذا الشهر أن تتواصل مع أكبر عدد ممكن من الأساتذة اليابانيين وتقنعهم بأنك طالبهم المنشود للحصول على رسائل قبول منهم. كلما زادت عدد رسائل القبول كانت فرصة حصولك على المنحة أمراً شبه مؤكد. لا تيأس ان حصلت مثلي على واحدة فقط، لكن تذكر أن مرور شهر أب من دون هذه الرسالة ستقصيك حتماً من المنحة.

بمجرد حصولك على رسائل القبول بريدياً، قم بتقديمها للسفارة وارفقها بترتيب الجامعات الذي تفضله لتقوم أكثر من لجنة في طوكيو بالمرحلة الثانية من الفحص. في الغالب سينتهي بك المطاف في الجامعة التي وضعتها كخيار أول.

وقبل حلول شهر آذار من العام التالي سيتم ابلاغك بالقرار النهائي، وفي حال حصولك على المنحة، سيتم تزويدك بتاريخ السفر، وتذكرة باتجاه واحد، ومجموعة من الوثائق المرسلة من جامعتك الجديدة والتي ستعمل على تهيئتك لما هو قادم.

تقدّم بقلب قوي ودع رجليك تخطوان أرض اليابان قريباً، وأعدك أنها ستكون تجربة فريدة من نوعها.

Japanese Language Course Osaka

ملاحظة: تم كتابة هذه المقالة في ضوء تجربتي الشخصية، وعلى الرغم من كونها نفس المنحة المقدمة في جميع الدول العربية إلا أن بعض الشروط قد تختلف وينصح بزيارة موقع السفارة اليابانية في بلدك.

46 thoughts on “منحة الحكومة اليابانية: خطوتك الأولى نحو اليابان!

  1. عندي سؤال.. بالنسبة لموضوع البحث العلمي، عادي يكون غير متصل مباشرة بموضوع الدراسة العليا ولكن في نفس التخصص؟! على سبيل المثال: البحث مقدم عن العمارة البيئية بينما التخصص المختار عن تصميم العمارة.

    • أهلا الاء، بحسب تجربتي، طالما أنه في مجال التخصص وتملكين فكرة بحث جيدة لا بأس عليكِ.

      • هل يستطيع الزائر لليابان التقديم للدراسات العليا بالجامعات أثناء الزيارة شكرا جزيلا

        • في الحقيقة يعتمد هذا على الجامعة والمشرف الأكاديمي وبحسب التخصص. لكن اذا اردت مقابلة أستاذ جامعي معين، عليك بتحديد موعد مسبق حيث لا يمكنك التوجه إلى مكتبه مباشرة. بالتوفيق!

  2. السلام عليكم شكرًا على هذه التوضيحات لكن ألا توجد منح للقيام بتربصات أو دكتواة صناعية أو تطبيقية

  3. شو الفروقات اللي شعرتي فيها اثناء دراستك للدكتوراة في ماليزيا مقارنة مع دراسة الدكتوراة في اليابان؟ شو نصيحتك؟ مين احسن من حيث الايجابيات والسلبيات ..يا ريت تزودينا بالفروقات الجوهرية

    • أهلا روان.
      بداية أود التوضيح أن اجابتي مبينة على تجربتي الشخصية ومن حولي ولا يمكن أخذها كحالة عامة.
      أنا للأسف درست فقط فصلاً واحداً في ماليزيا ثم اخترت أن أترك الدراسة فيها لعدة أسباب بعضها شخصي وبعضها الآخر متعلق بوضعي الأكاديمي.
      يمكنني تلخيص بعض الفروقات الجوهرية كما يلي:
      1. التقديم لمنحة اليابان أكثر تنافسية مما عليه الحال في منحة الحكومة الماليزية.
      2. يغلب على الدراسة في ماليزيا اللغة الإنجليزية، بينما في اليابان عدد البرامج المتاحة باللغة الإنجليزية -مع تزايدها- محدودة.
      3. مشاكل الفيزا في ماليزيا لا تنتهي وكذلك أعداد الطلاب الذين يمضون سنوات طويلة في تحصيل الدكتوارة -في حالات تخرج بعصهم بعد 8 سنين!-.
      4. بالنسبة لتخصصي، الأجهزة المطلوبة متوفرة ويوجد دعم مادي ممتاز لدعم الطلاب للإشتراك في المؤتمرات والتدريب في مختبرات أخرى خارج اليابان.

      اذا كان لديك سؤال بعينه، أرجو أن تطرحيه هنا. وبالتوفيق!

  4. شكرا جزيلا على مشاركتنا هذه التجربة القيمة ، بصراحة قرأت عن المنحة مسبقا و لم أتقدم لظني أنها مستحيلة و أن محاولة التقدم ستكون مضيعة للوقت ، لكن تشجعت للتقديم هذه السنة بعد قراءة هذه التجربة .

    أرجو أن تستحمليني بثلاثة أسئلة :

    1- بالنسبة للبحث العلمي ، مما فهمت أنها خطة بحث تريد عمله و ليس بحث جاهز ، و لكن مذكور في بعض المواقع أنها بحث كامل ،، فهل المطلوب فقط خطة البحث التي أنوي عملها باليابان أو المطلوب هو بحث كامل تم إنجازه ؟

    2- بالنسبة لملخصات الأطروحة أو Abstracts of theses ، لم أفهم ما المراد منها ؟ أو ما يجب علي تضمينه فيها ؟

    3- كيف أستطيع الوصول للأساتذه اليابانيين للحصول على توصية منهم ؟

    و شكرا لك مرة أخرى ..

    • أهلاً بك! على ما يبدو لم يظهر ردي لك لسبب ما. عموماً أول نصيحة أقدمها لك هي الإقدام على التجربة بغض النظر عن النتائج، فالأولى أن نقوم بما يجب ثم نتوكل على الله.
      بالنسبة لأسئلتك، أتمنى أن تساعدك هذه الإجابات:
      1. المطلوب خطة بحث علمية لفكرة جديدة -أي بروبوزال كامل- بدءاً من البحوث السابقة، أهداف بحثك، ما المشكلة التي تود معالجتها والخطة الزمنية لذلك. كل هذا يجب تقديمه بطريقة مختصرة وواضحة.
      2. اذا كنت تريد التقديم لدراسة الماجستر يجب أن تضع ملخصاً لمشروع تخرجك وقت البكالوريس، أما في حالة تقدمك لمرحلة الدكتوارة ففي هذه الحالة يجب أن تضع ملخصاً لرسالة الماجستر.
      3. يمكنك التواصل عن طريق الايميل المذكور في موقع الجامعة، إلا أن أغلب الأساتذة الجامعيين لن يردوا على رسائلك إلا في حال أرفقتها بشهادة تثبت تجاوزك لمرحلة الفحص الأولية من المنحة.

      دعواتي لك بالتوفيق.

      • كل الشكر لك على الرد ، أخيرا فهمت ما الفرق بين المطلوبين ، اعذريني أثقلت عليك لكن بحكم خبرتك بالأبحاث كطالبة دكتوراة أرغب باستشارتك بأمر أخير صادفته بما يتعلق بالبحث 🙂

        حاليا أنا أملك درجة البكالوريوس بهندسة المركبات ، و أرغب بالتقديم لبرنامج الماجستير ، مشروع التخرج كان له الكثير من البحوث السابقة و بإمكاني تجهيز الجزء الخاص به ان شاء الله .

        لكن فكرة البحث التي لدي ليس هناك بحوث سابقة فعلية لها أو أحد حاول فعلها ، هل أمضي مع هذه الفكرة أم أذهب لفكرة أخرى لها بحوث سابقة أضمن لي ؟

        شكرا لك مرة أخرى ..

  5. الرجاء تزويدنا بالموقع الالكتروني للتقديم ومتى تبدا قبولات الأوراق، مع العلم اني طالب هندسة من الاردن

  6. هل المنحة لتخصصات معينة ام متاحة لجميع التخصصات ؟ و ما مدى سهولة التحويل من مجال دراسة البكالريوس الى مجال اخر بالماجيستير؟

    • أهلاً بك أكرم. المنحة متاحة لتخصصات عديدة و على موقع السفارة اليابانية الإلكتروني في بلدك يتم ذكر جميع التخصصات المتاحة. برأيي أن بقاءك في نطاق نفس التخصص يؤهلك أكثر للحصول على المنحة.

  7. ما زال أمامي فصل دراسي و سنة و سأتخرج من المدرسة !
    مشكلتي انني لست ممن لديهم تلك الإرادة العالية
    أحب مدونتك و مع انني لم افهم الكثير من الشروط الموجودة التي كتبتها للحصول على منحة
    إلا أنك ( نوعا ما ) مثل القدوة لدي ^-^
    أواجه مشكلة كوني سورية لكن متجنسة لبناني , لذلك أنا لا أعرف هل سيكون هناك اختلاف شاسع أم لا
    كما انني ادرس في دولة الامارات
    لدي سؤال واحد فقط
    هل علي ان اتقن اللغة الانجليزية جيدا ؟
    أقصد أنني أجيدها و استطيع تدبير نفسي بها لكنني لا اتقنها و لا استطيع فهم كل شيء
    ممممممم هكذا فقط
    اوه نعم! لدي شيء آخر
    إذا أراد الله لي النجاح و حصلت على منحة
    هل اليابان غالية جدا ؟
    أقصد أنني من النوع التي أحب الثقافات و احب اقناء الاشياء الغريبة و المميزة و احب زيارة الاماكن الطبيعية و ما الى ذلك
    انا اعرف انني فتاة استطيع تدبير نفسي بمبلغ بسيط جدا
    لكن اخاف انني اذا ذهبت الى هناك لن استطيع منع نفسي من شراء التذكارات و ما الى ذلك
    :$ احبك كثيرا ^^ انتي طيبة
    شكرا لك

    • عزيزتي آية،
      أولا: شكرا جدا لكلماتك الطيبة وفقك الله لخير ما يرضاه في الدنيا والآخرة.
      ثانيا: أعتقد أنك ممن يملكون الإرادة العالية، لم؟ لأنك بحثتي عن كيفية تحقيق طموحك ولم تكتفي بالوقوف في مكانك.
      ثالثا: بالنسبة لوضعك الحالي، فبحسب معرفتي يجب أن تقومي بالتقديم من خلال السفارة اليابانية في لبنان، لأن التقديم بحسب الجنسية وليس الأصل والله أعلم.
      رابعا: اتقان اللغة اليابانية هو الأساس إلا اذا قمتي باختيار تخصص يتم تدريسه باللغة الإنجليزية في بعض الجامعات، لكن وجود اللغة اليابانية شرط اساسي حيث يجب أن تتقدمي لامتحان فيه كجزء من المنحة.
      خامسا: تقوم المنحة بتغطية رسومك الجامعية بالإضافة إلى اعطائك راتبا شهريا، وهي كافية ان شاء الله.
      اليابان غالية لكن بإمكانك العمل بدوام جزئي بعد سنة من قدومك إلى هنا، ويمكنك توفير هذا المبلغ.
      عموما إذا كان ما زال لديك بعض الأسئلة، يمكنك التواصل معي عبر حسابي على الفيس بوك: https://www.facebook.com/Jihad.MahmoudJp

  8. السلام عليكم
    انا الان طالبة فى الصف الثانوى وماتزال امامى سنة لأتخرج من المدرسة
    وانوى بأذن الله الدراسة فى اليابان لكنى اعد بحوث عن هذا من اشهر
    الا انها جميعها تحبطنى وكلما وجدت شئ فى الانترنت عن اليابان
    والدراسة بها يصعب الامور اكثر منها ارتفاع اسعار المساكن هناك
    واسعار التعليم الجامعى وصعوبة اللغة لذا انا خائفة قليلا من الدراسة
    هناك لكنى اتمنى حقا الدراسة هناك اكثر من اى شئ واعتقد انى سأتفوق
    ايضا لذا بما تنصحيتى ايضا هل لجامعات اليابان معدل مثل الذى لدينا
    وهل الحصول على منحة امر جيد وكيف استطيع التواصل معكى .

    • أهلا عزيزتي،
      يسعدني طريقتك في تجميع المعلومات قبل الإقدام على هذه الخطوة مما يدل على نضوجك الفكري.
      بالنسبة للدراسة في اليابان في مرحلة الدراسة الجامعية، لن أقول بأنه مستحيل لكنه صعب ويحتاج جهداً كبيراً:
      1. عليك أن تتقني اللغة اليابانية نوعاً ما لأن أغلب التخصصات وفي معظم الجامعات يتم تدريسها باللغة اليابانية فقط.
      2. الحياة في اليابان حقاً مكلفة؛ فالمواصلات والسكن والخدمات والطعام وغيرهم مرتفعة الثمن لكن اذا تم تغطيتك بمنحة الحكومة اليابانية سيكون لديك راتب سيساعدك على تغظية جميع هذه النفقات. أضف على ذلك أنه يمكنك في السنة الثانية، بعد أن تستقر أمورك، العمل بشكل جزئي وتوفير راتبك منه.
      وفقك الله لخير ما يرضاه في الدنيا والآخرة.

  9. السلام عليكم
    بعد التحيه اود ان استفسر عن بعض الامور
    1.التقديم الاولي يجب ان يحتوي على ثلاث جامعات فقط؟ اذا كان الجواب نعم اين يتم ذكرها علما انه لايوجد حقل خاص بالجامعات المفضله؟
    2.بعد المقابله الاولى يكون التقديم للجامعات؟ بعدها الحصول على قبول ام رساله من قبل استاذ يقبل بملخص البحث وبعدها تقوم الجهه المانحة بترتيبات القبول الجامعي؟
    3.اي الجامعات هي الافضل بالنسبه لنا اختصاص ماستر سيطره ونظم او الكترونك؟
    علما انني افضل ان تكون الدراسه باللغه الانكليزيه

    • أهلاً محمد،
      في الوقت الذي قمت به في التقديم للمنحة، كان هذا الجزء مذكوراً وبحسب تعليمات السفارة اليابانية في الأردن في العام المنصرم كان هذا الجزء مذكوراً أيضاً، لكن قد تختلف الشروط باختلاف الدولة.
      عند تقديم أوراقك للسفارة، احدى المتطلبات هي ملخص البحث (هذا متطلب فقط للدراسات العليا)، لذا في حال نجاحك في مرحلة المقابلة سيكون هذا الجزء متضمنا برسالة اجتيازك هذه المقابلة، والتي سيتم اعطائك اياها لمساعدتك -أثناء مراسلاتك- في تحصيل قبول من الأستاذ الجامعي نفسه.
      بالنسبة لأفضل الجامعات في مجال الهندسة، فبحسب معرفتي يوجد: جامعة طوكيو، جامعة طوكيو للتكنولوجيا، وجامعة أوساكا. لكن بالنسبة للغة التدريس فهذا الأمر يختلف من جامعة لأخرى وقد يكون البرنامج بالإنجليزية لكن عدد المقررات الدراسية المتوفرة في هذا البرنامج محدود.
      ودعواتي لك بالتوفيق!

  10. السلام عليكم يا جهاد انا طالبة فنون جميلة فى مصر قسم رسوم متحركة عايزاة استفسر عن لو فى منحة لأنمى او المانجا فى الماجستير و ايه المستوى المطلوب يعنى لازم يبقى عالى اوى بعيدا عن تقديرات الكلية
    سؤال التانى جامعة كيوتو سيكا كلية المانجا فيها منح ولا لأ و اما بتقدمى و تطلبى توصية من الجامعة لازم مستواكى يبقى زى مستوى طلبة الجامعة بتعهتهم
    و اسفة جدا على الازعاج

    • أهلا بك سمية،
      لا أعلم ان كانت منحة الحكومة اليابانية تقوم بتغطية هذا التخصص، لذا أنصحك بالإتصال هاتفيا بالسفارة اليابانية في القاهرة. وفي حال كانت التغطية مشمولة أرجو أيضاً أن تقومي بالإستفسار عن الحد الأدنى المطلوبة من الطلبة للتقديم الدراسات العليا.
      بالنسبة لجامعة كيوتو سيكا، وبحسب ما قرأت في موقعهم، يبدو أنه تتوفر بعض المنح لكنها قليلة مقارنة بتكاليف الدراسة الباهظة في هذه الجامعة.
      وأخيراً، أود التنويه إلى أن منحة الحكومة اليابانية قد لا تسمح بالإلتحاق ببعض الجامعات الخاصة لارتفاع تكاليف الدراسة فيها.
      وبالتوفيق!

  11. شكراً لنشر تجربتك الشخصية ، اذا ممكن عدة استفسارات ..

    انا خريجة ماجستير ثقافة اسلامية ، وأعتقد انه من الصعب وجود تخصص قريب منه ، فهل يمكن ان اختار تخصص آخر لدراسة الدكتوراه ، مثل : ( الأدب / التربية / القانون) وغيرها ؟، مع العلم ان التسجيل في منح الحكومة اليابانية حالياً مفتوح في سفارة اليابان لدى بلدي السعودية .

    _ بالنسبة للشهادات المطلوب ارسالها ، هل تترجم للغة اليابانية ام الانجليزية فقط ؟

    _ هل الراتب الشهري فقط للطالب المقبول في المنحة أم هناك راتب ايضاً للمرافقين ؟ وهل يسمح بأكثر من مرافق ام فقط مرافق واحد؟

    عذراً على الإطالة وبارك الله فيك ِ

    • أهلا بك شذى!
      بالنسبة لأسئلتك، إليك الأجوبة بحسب معرفتي الشخصية:
      – تخصصك نوعاً ما بعيد عن التخصصات التي ذكرتها، أضف على ذلك تخصص كالأدب في بعض الجامعات يتطلب اتقان اللغة اليابانية كشرط لدخول برنامج الدكتوارة.
      – الراتب يشمل فقط الطالب المقبول ولا يسمح بمرافق إلا اذا كان الزوج والأبناء ويكون القبول بحسب شروط تحددها دائرة الهجرة.

      كل التوفيق أتمناه لك.

  12. هل من الضروري احضار التوصية عند التقديم على المنحه لان انا صار دي مدة متخرجة والآن اجازة عندنا

    • أهلا يك سارة. كجزء من طلب التقديم لمنحة الدراسات العليا، يجب ارفاق رسالة توصية من أحد أساتذتك الجامعيين. بالتوفيق!

    • أهلاً تسنيم، أرجو الإطلاع على أحدث المقالات على المدونة وستجدين المقالة التي أتحدث فيها عن نفس المنحة لكن لدراسة البكالوريس.بالتوفيق!

  13. شكرا استاذه جهاد على مجهودك بس هل فى منحه لطلاب الثانويه العامه للدراسه فى جامعات اليابان

  14. السلام عليكم شكرا” جزيلا” على مشاركتنا هذه التجربة ..
    انا خريجة كلية الطب واود التقديم لمنحة في اليابان هل المنح المقدمة تغطي التخصصات الطبية ايضا” ؟؟ وماهي الجامعات التي تنصحيني بالتقديم فيها حسب تجربتك وخبرتك ؟
    قلتي انه يجب مراسلة اساتذة يابانيين حتى يتم قبولنا للمنحة مشكلتي انني لااملك خلفية مطلقا”عن من يجب ان اراسل منهم ؟؟ اقصد كيف اختار الاستاذ الذي سأراسله بملخص الرسالة وانا لااملك خلفية كافية في هذا المجال ؟!! بحسب تجربتك انتِ كيف اخترتي الاساتذة الذين قمتي بمراسلتهم ؟
    وايضا” اذا وفقني الله ونلت منحة ماجستر الى هناك هل استطيع تمديدها لدراسة الدكتوراه ايضا” ؟؟

    • أهلاً بك أمل!
      سأقدم لك رأيي الشخصي في النقاط الآتية:
      1.تشمل هذه المنحة التخصصات الطبية بفروعها المختلفة، ويكون اختيار الجامعة بحسب المشرف الأكاديمي الذي ترينه مناسباً للإشراف على موضوعك في البحث. نصيحتي أن تركزي على اختيار مشرف جيد في جامعة جيدة أفضل من مشرف قد لا يكون مناسباً في جامعة بترتيب متقدم لأنه قد يصعب الأمور عليكِ طوال فترة الدراسة، وهذه مشكلة واجهها العديد.
      2. عند تقديم طلبك للمنحة يجب أن ترفقي بربوزال مبدئي لفكرة بحثية تودين دراستها، وعليه ان تمت الموافقة عليك من قبل السفارة، ستقومين بإرسال هذا الملخص بالإضافة إلى وثيقة -من السفارة تثبت اجتيازك للمرحلة الأولية- في مراسلاتك مع الأساتذة الجامعيين مما سيسهل فرص الحصول على رسائل قبول منهم.
      3. زملائي في مجال الطب دخلوا مباشرة في برنامج الدكتوارة -بدون ماجستر- حيث يستمر لمدة 4 سنوات يتم تغطيتها كاملة من قبل الحكومة اليابانية.

      وفقك الله وسدد خطاكِ!

  15. ما شاء الله، الله يحميكي فعلا قدوة <3
    حالياً انا بحاول اقدم للمنحة، الفكرة انو الفورم اغلبو مش واضح ومعظم الطلبات مبهمة.
    يعني مثلاً present field of study شو يقصد فيه؟ البحث الي انعمل بمرحلة البكالوريوس ؟
    وال research proposal اكتبو بورق منفصل أم بنفس فورم الدراسة ؟
    ال advisers الي بدنا نختارهم عادي نكتب اي اسم مو مشكلة مبدأياً؟؟

    وشكرا الك ولجهودك ولتشجيعك 🙂

  16. سوغوي ديس كا
    اشعر بالحماس فجأة
    تبا متى اكمل دراستي لكي استطيع ان ادرس فاليابان
    بالتوفيق في اكمال دراستك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*