منحة الحكومة اليابانية: من أبواب المدرسة إلى رحاب الجامعة!

يحلم الكثيرون بأن يلتحقوا بالدراسة الجامعية في احدى الجامعات اليابانية ولا يمضون قدماً ظناً منهم بأن هذا الأمر شبه مستحيل.في هذه التدوينة الثانية من سلسلة مقالات عن الدراسة والمعيشة في اليابان، سأخبركم كيف تسعى الحكومة اليابانية جاهدةً إلى استقطاب العقول المتفوقة كطلاب دوليين تعمل على تمويلهم من خلال منحتها لطلاب البكالوريس.

قبل التقدم للمنحة، تنصح الحكومة اليابانية بأن تكون قد بدأت فعلاً بدراسة اللغة اليابانية في بلدك سواء من خلال معهد متخصص أو كدراسة ذاتية من مصادر الكترونية. ويتوجب عليك أن تستمر في ذلك إلى أن تخطو خطوتك الأولى في اليابان؛ حيث ستسهل معرفتك المسبقة باللغة دراستك الجامعية بغض النظر عن التخصص الذي تختاره.

شروط المنحة

  1. أن لا يقل معدلك في الثانوية العامة عن 85% أو B في نظام IGCSE البريطاني أو 750 في نظام SAT الأمريكي.
  2. أن يكون عمرك بين 16-21 عاماً.
  3. أن تكون لديك الرغبة في دراسة تخصصك باللغة اليابانية.
  4. أن تساهم في تقوية العلاقات بين بلدك واليابان أثناء تواجدك في اليابان من خلال المشاركة بالأنشطة المختلفة، وبعد تخرجك من خلال ابقاء باب الإتصال والتعاون بينك وبين جامعتك مفتوحاً.

اذا استوفيت جميع الشروط السابقة، ماذا بعد؟

عليك أن تقوم بإحضار مجموعة من الوثائق المطلوبة -مترجمة إلى الإنجليزية- وتشمل: رسالة توصية من مدير مدرستك، نموذج طبي موقع من أي جهة طبية رسمية-عيادة خاصة أو مستشفى-، سجل علاماتك لآخر 3 سنوات مدرسية، شهادة الثانوية العامة،صورة شخصية ونموذج التقديم بالإضافة إلى نموذج الجامعات المفضلة والذي تذكر فيه 3 جامعات تود الإلتحاق بها ولماذا هذه الجامعات دوناً عن غيرها.

ماذا عن التخصص؟ تتيح لك المنحة الإختيار من 5 مسارات مختلفة:

أولاً: العلوم الإجتماعية والإنسانية – المسار أ: كالقانون، والتاريخ والأدب وغيرهم.

ثانياً: العلوم الإجتماعية والإنسانية – المسار ب: وتشمل تخصصي الإقتصاد وإدارة الأعمال.

ثالثاً: العلوم الطبيعية – المسار أ: العلوم (كالفيزياء والرياضيات وغيرهما) والهندسة باختلاف أنواعها وغيرهم.

رابعاً: العلوم الطبيعية – المسار ب: كالطب البيطري والصيدلة وغيرهما.

خامساً: العلوم الطبيعية – المسار ج: وتشمل تخصصي الطب وطب الأسنان.

لاحظ يمكنك أن تختار 3 تخصصات في العلوم الطبيعية/الإجتماعية والإنسانية من مسار واحد أو من مسارات مختلفة بالترتيب الذي ترغب به، لكن تذكر أنك بعد حصولك على المنحة لن تتمكن من تغيير خيارك الأول وستُلزم به. فاختر بحكمة!

مراحل التقديم والإلتحاق بالجامعة

تختلف الإختبارات التي ستتقدم لها في السفارة اليابانية باختلاف مسار التخصص الذي اخترته؛ فاذا كان تخصصك المستقبلي في العلوم الإجتماعية والإنسانية يتوجب عليك حينها أن تجتاز اختبارات في الرياضيات واللغتين الإنجليزية واليابانية. أما في حالة العلوم الطبيعية فيجب أن تثبت جدارتك أيضاً في الرياضيات واللغتين الإنجليزية واليابانية إلى جانب اختبارين من أصل ثلاثة تختارهما في مواد الفيزياء والأحياء والكيمياء.

عند اجتياز مرحلة الإمتحانات بتفوق، تقوم لجنة متخصصة بدراسة طلبك ومن ثم تحديد الجامعة التي ستدرس فيها بحسب قائمة الجامعات المفضلة. بعد ذلك، يتم الإتصال بك واعلامك بموعد سفرك -والذي يكون غالباً ما بين أواخر شهر آذار وأوائل شهر نيسان من العام التالي- وتزويدك بتذكرة السفر.

وقبل بدء الدراسة الجامعية، ستخضع لسنة تحضيرية -إما في جامعة أوساكا أو جامعة طوكيو للدراسات الأجنبية – تأخذ خلالها دورة مكثفة في اللغة اليابانية ومواد أخرى كالرياضيات والفيزياء واللغة الإنجليزية وغيرهم بحسب التخصص. بعد ذلك، يجب أن تتقدم لإمتحان الدخول -والذي تؤهلك السنة التحضيرية لتجاوزه- في الجامعة التي تحددها الوزارة بناء على تخصصك ومعدلك في الثانوية وأداءك أثناء السنة التحضيرية.

وبعد عام من وصولك أرض امبراطورية الشمس، ستبدأ أول خطواتك في دراستك الجامعية التي استحقتها بجدارة. فهنيئاً لك!

ملاحظة: نظراً لاختلاف فترة التقديم و أحياناً بعض الشروط باختلاف الدولة، يُرجى زيارة موقغ السفارة اليابانية الإلكتروني في بلدك أو الإتصال بهم.

ملاحظة 2: لقائمة مكتملة للتخصصات التي يمكنك الإلتحاق بها، يرجى زيارة موقع السفارة اليابانية الإلكتروني في بلدك والإطلاع على ملف الإرشادات.

 

24 thoughts on “منحة الحكومة اليابانية: من أبواب المدرسة إلى رحاب الجامعة!

  1. شكرا لك على هذا المقال الرائع و لكن للأسف لا توجد أي سفارة في اليمن حاليا

  2. يعطيكي الف عافية بس بدي اسالك عن منح الماجستير والدكتوراه ازا بتعرفي عنهم اشي ؟

    • بحسب الموقع يندرج هذا التخصص تحت “تخصصات أخرى” من العلوم الإنسانية والإجتماعية- المسار أ، لكن يجب التأكد من السفارة نفسها باتصال هاتفي.

  3. اختي جهاد, لقد كتبت لكي سؤال ونزل وبعدها بيومين انحذف!
    يا عزيزتي اذا كنتي لا تريدين الاجابة على اراء الاخرين . اغلقي المدونة ولا تقولي انك مستعدة لاستقبال الاسءلة !
    لا اعرف لماذا الانزعاج من سؤالي وهو فقط يستفسر عن فروقات الدراسة والحياة في ماليزيا واليابان . وخاصة انك درستي عدة سنوات الدكتوراة في ماليزيا
    تقبلي ودي واحترامي

    • اسفة جدا , لقد وجدت سؤالي واجابتك في صفحة اخرى, تقبلي اعتذاري اختي وبالتوفيق

    • بالمناسبة أنا لم أدرس الدكتوارة لسنوات في ماليزيا إنما لفصل واحد وأود أن أعلم من أين حصلتي على هذه المعلومة أصلاً؟ وتقبلي احترامي.

  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا علي من العراق
    انا الان في السادس العلمي أي مرحلة أخيرة في الثانوية وانا مقبل على الامتحانات البكلوريا في شهر السابع من هذا العام
    وانا أرغب في الحصول على المنحة إلى اليابان
    فبماذا تنصحيني يا اخت جهاد

    • أهلا بك علي، سأنصحك أولا بالإتصال على السفارة اليابانية في بغداد للإستفسار عن فترة التقديم وخصوصا أن هذه الفترة تختلف باختلاف الدولة. وحبذا لو أخبرتهم بأنك تتقدم لامتحان البكالوريا في شهر 7 من هذا العام.
      نصيحتي الثانية: اجتهد في دراستك واحصل على معدل عالي كي تتاح لك فرص الحصول على منحة ليس فقط في اليابان لكن في دول عدة.
      وفقك الله لخير ما يرضاه في الدنيا والآخرة، ولأي استفسار آخر، يمكنك التواصل معي هنا: https://www.facebook.com/Jihad.MahmoudJp

  5. السلام عليكم جهاد انا عبدالعزيز من السعودية جنسيتي اردني بدون رقم وطني انا بس حاب اعرف
    ايش ممكن اسوي عشان الدراسة لاني ساكن في السعودية و عندي معرفة بصيطة في اللغة اليابانية بس لغتي النجليزية اقل من المتوسط نفس الشيء فاليابانية و غير هيك انا نسبتي في المدرسة الثانوية اول ثانوي فالسبعينات ، الثاني ثانوي 98 %
    ، الثالث ثانوي 98 % و انا في شهر أبريل يوم 18 بسير عمري 21 سنة ايش ممكن اسوي وانا حاب الميكانيكا
    الله يسعدك ويخليكي
    من طرف جهاد حطاب

  6. السلام عليكم اختي جهاد .
    انا اسمي احمد شاهين أردني الجنسية وخطيبتي تقيم و تعمل في أوساكا منذ 25 سنة و هي من أصول يبانية و برازيلية و قد اعتنقت الإسلام منذ فترة قليلة . تعرفت عليها في الاردن في شهر 11 الماضي عن طريق الصدفة و قمت بزيارتها في اليابان في شهر 1 و في شهر 3 قامت بزيارة الأردن من جديد لعمل اجراءات الزواج . و حفلة الزواج في 13/10 في عمان .
    انا اتمنى ان يكون هناك تواصل بينكما . . إذا كنت لا تمانعين. …
    أرجو الرد و شكرا ….

  7. السلام عليكم اختي جهاد
    انا عمري 16 سنة وارغب باكمال دراستي الثانوية في اليابان ارجو مساعدتك انا ارسلت لحضرتك على الفيس بوك منذ قليل
    وشكرا على كل ما تقدميه

    • عزيزتي ندى،
      تقدم الحكومة اليابانية منحاً لجميع مراحل الدراسة الجامعية والدراسات العليا. أما بالنسبة للثانوية العامة، فهي غير متوفرة حالياً.
      أنصحك باكمال دراسة الثانوية في بلدك ومن ثم التقديم لهذه المنح المتوفرة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*