منحة الحكومة اليابانية: أما بعد!

بعد قراءة العديد للمقالتين السابقتين عن منحة الحكومة اليابانية بشقيها: الدراسة الجامعية والدراسات العليا، وردتني العديد من التساؤلات الأخرى والتي لفتت انتباهي إلى أهمية كتابة هذه التدوينة الحالية للإجابة عليهم جميعاً. فلنبدأ!

أولاً: الأسئلة متعلقة بالدراسة الجامعية تحت منحة الحكومة اليابانية

س: ما هي التكاليف التي تتكفل بها الحكومة اليابانية؟

  1. راتب شهري بمقدار 117000 يناً، وقد يُضاف إليها مبلغ 2000 أو 3000 ين بحسب غلاء المنطقة التي ستدرس فيها.
  2. الرسوم الجامعية لمدة 5 سنوات في معظم التخصصات أو 6 سنوات في تخصص الصيدلة أو 7 سنوات في تخصصات الطب والطب البيطري وطب الأسنان.
  3. رسوم التسجيل ورسوم امتحان الدخول إلى الجامعة.
  4. تذكرة ذهاب لمرة واحدة عند التحاقك بالدراسة في اليابان، وعودة عند تخرجك من الجامعة.

س: هل يتوجب علي دراسة اللغة اليابانية؟

إلا في حالات نادرة، سيتوجب عليك دراسة اللغة اليابانية بشكل مكثف حتى تتمكن من الإلتحاق بالجامعة حيث اللغة اليابانية هي لغة التدريس الوحيدة. لذا نصيحتي لك هي أن تبدأ بدراسة هذه اللغة قبل موعد وصولك إلى اليابان.

ثانياً: الأسئلة المتعلقة بالدراسات العليا وبتمويل من الحكومة اليابانية

س: ما المقصود بمرحلة الفحص الأولي من التقديم للمنحة؟

تمتد عملية التقديم للمنحة على مدار سنة تقريباً وتتكون من 3 مراحل أساسية: الفحص الأولي، التواصل مع الأساتذة الجامعيين في اليابان، ومرحلة الفحص النهائية.

بالنسبة للفحص الأولي فهي عبارة عن تقديم الأوراق المطلوبة -ولاحظ أن العديد لا يتجازوها لعدم التزامه الحرفي بعدد ونوعية الوثائق المطلوبة-، ومن ثم التقديم لإمتحان مستوى في اللغتين اليابانية والإنجليزية -مع احتساب العلامة الأعلى-، وأخيراً مقابلة مع لجنة مكونة من ممثل عن السفارة اليابانية وأساتذين جامعيين أحدهما ياباني والآخر من بلدك.

س: متى بإمكانني التواصل مع الأساتذة الجامعيين في اليابان؟

بحسب الخط الزمني للمنحة، يُسمح لك بالتواصل مع الأساتذة اليابانيين بعد تجاوزك مرحلة الفحص الأولي؛ حيث يتم تزويدك بملف PDF يثبت هذا الأمر والذي يمكنك استخدامه في مراسلاتك معهم في سبيل الحصول على رسائل قبول.

بالنسبة لي كانت هذه الفترة فقط في شهر 8، وهي فترة امتحانات ومن ثم اجازة صيفية في العديد من الجامعات؛ لذا كانت تجاوب الأساتذة ضعيفاً نوعاً ما. لكن استمر في مراسلتهم قدر المستطاع؛ لأنه بمجرد انتهاء هذا الشهر لا يُسمح لك بمراسلة أي أستاذ.

س: هل يمكنني التواصل مع الأساتذة قبل التقديم للمنحة أو قبل اجتيازي الفحص الأولي؟

مع التنويه إلى حقيقة أن السفارة لا تشجع على قيامك بهذه الخطوة، إلا أنه لا مانع من تواصلك المبدئي مع بعض الأساتذة. لكن بحسب ما رأيته من مشرفي هنا، عدم وجود مصدر مالي يساعدك في تغطية تكاليف دراستك ومعيشتك اليومية سبب رئيسي في امتناع أساتذة عديدين عن قبول الطلاب لديهم. لذلك جرت العادة بأن يُسمح للمتقدمين للمنحة بالتواصل مع الأساتذة فقط بعد تجاوزهم الفحص الأولي؛ فهذا يعني مبدئياً حصولهم على منحة الحكومة.

س: ماذا لو لم أحصل على رسالة قبول؟ وهل سيساعدني ممثل عن المنحة اليابانية في تحصيلها؟

تقع مسؤولية تحصيل رسالة القبول على عاتقك فقط، وفي حال عدم حصولك عليها فهذا يعني نهاية الطريق لك؛ حيث ستفقد أهليتك في المنحة. ومن المؤسف ذكره أنه لا يمكنك التقديم للمنحة مرة أخرى في السنوات القادمة.

س: ماذا يعني أن أكون طالبا ممولا بمنحة من الحكومة اليابانية؟

  1. سيتم تغطية جميع رسومك الجامعية لمدة 3 سنوات في حالة الدكتوراة -وقد تصل إلى 4 أو 5 في تخصصات معينة-، وسنتين في حالة الماجستر. أضف على ذلك، سيتم تغطية رسوم تسجيلك في الجامعة والتي في حالة جامعة أوساكا تعادل 2700 دولاراً.
  2. سيتم تغطية رسوم تقديمك لإمتحان الدخول إلى الجامعة مرتان.
  3. سيتم اعطاءك راتب شهري بمقدار 147000 يناً لطلبة الماجستر و148000يناً لطلبة الدكتوراة.
  4. تعتبر هذه المنحة بمثابة وسام يميزك عن باقي الطلاب- وان كانوا تحت منح أخرى- فهي منحة تنافسية شديدة.
  5. يمكنك الإلتحاق بدورة مكثفة في اللغة اليابانية لمدة 6 أشهر – لا تحتسب من مدة الدراسة- وأنصحك بها بشدة وان كان الأمر اختيارياً.
  6. يمكنك ولمدة 6 أشهر أخرى أن تكون طالب بحث Research Student، تقوم من خلالها باجراء بحوثات في مجالك. هذه فرصة لك للتحضير لإمتحان الدخول إلى الجامعة وكذلك للتعرف على الأساليب البحثية المتبعة في كليتك. لا تحتسب هذه المدة أيضاً من فترة الدراسة المغطاة ويمكنك تجازوها إلى برنامجك مباشرة.
  7. ستحصل على تذكرة سفر مدفوعة في أول مرة تذهب بها إلى اليابان وتذكرة عودة إلى بلادك بعد انهاء دراستك في اليابان. واذا رغبت بزيارة بلدك أثناء دراستك، ستتكفل أنت بتلك التكاليف ولن يتم اعطاءك أية تذاكر سنوية.

ثالثاً: الأسئلة العامة

س: ماذا يجب أن أحضر معي عند ذهابي إلى اليابان؟

  1. نسخة عن شهاداتك لآخر مرحلة دراسية (أي اذا كنت ستدرس الماجستر، أحضر شهادات البكالوريس)، وشهادات اللغة -إن وجدت- كتوفل وأيلتس في حال طلبتها الجامعة.
  2. مبلغ 2000 دولار؛ حيث ستقوم بدفع رسوم سكنك مقدماً -مدة شهرين في حالتي- والباقي تستخدمه لتمشية أمورك حتى حصولك على راتبك الشهري الأول في نهاية الشهر.
  3. جهازك المحمول وهاتفك الذكي؛ فأسعار هذه الأجهزة مرتفعة للغاية.
  4. المعاطف الثقيلة، فالبرد هنا قارس وأسعار هذه المعاطف باهظة.كماأن اليابانيين معروفون بأجسامهم الضئيلة والنحافة الشديدة؛ لذا فما هو متوفر قد لا يمكنك لبسه.
  5. ان كنت من محبي الطبخ، أنصحك بإحضار مؤنتك من البهارات التي تتميز بها بلدك فالعديد منها غير موجود.
  6. ان كنت تستخدم أدوية معينة للربو والصداع …الخ، أنصح بشدة أن تحضرها من بلدك حيث لا تعطي الصيدليات هنا أية أدوية مهما كانت بسيطة من غير وصفة طبية. وعلاوة على ذلك، لا أجد لمعظمها تأثيرا فعالاً عليّ في حالة المرض وخصوصاً المسكنات.

س: متى أحصل على الراتب الشهري وكيف أقوم باستلامه؟

في بداية كل شهر وحتى تاريخ محدد، يُطلب منك أن تقوم بالتوقيع عند مكتب الكلية -وهذه وسيلة لتأكيد تواجدك في البلد-، ويتم ايداع راتبك في حسابك المصرفي نهاية الشهر. في حال نسيت أو لم تكن موجوداً خلال تلك الفترة، يُسمح لك بالتوقيع حتى تاريخ محدد، لكن هذه المرة ستحصل على راتبك الشهري في منتصف أو الأسبوع الأخير من الشهر التالي.

أما في حال لم توقّع في الفترتين، لن تحصل على الراتب الشهري لذلك الشهر بغض النظر عن الأسباب، فاحرص على تذكر التواريخ المطلوبة لتجنب أي ضائقة مالية.

س: هل ستقوم الجامعة بتوفير سكن مجاني لي؟ 

بحسب الجامعة، يتم الترتيب لإقامتك في سكن جامعي ولمدة 6 أشهر مقابل ايجار شهري معين شامل لفواتير الكهرباء والماء والإنترنت. وقبل نهاية هذه المدة، يتوجب عليك وبمساعدة مكتب مختص من الجامعة الإنتقال إلى سكن قد يكون شقة أو بيت بحسب رغبتك وميزانيتك.

من الجدير ذكره، بأنه عدا السكن الجامعي، سيكون مكان إقامتك الجديد خالياً تماماً من أي أثاث ويتوجب عليك شراء أثاثك الخاص.

س: ذكرتِ في أكثر من مناسبة ما يعرف بامتحان الدخول إلى الجامعة، فما المقصود بها؟ وماذا يحدث في حال عدم نجاحي ؟

امتحان الدخول هو الإمتحان الذي يتم به تقييم أهليتك للدراسة في جامعة ما، وتكون صعبة في حال التقديم للدراسة الجامعية الأولى في واحدة من أعلى 3 جامعات على مستوى اليابان: طوكيو، كيوتو وأوساكا.

للإلتحاق بالدراسة الجامعية الأولى، يتوجب عليك اجتياز الإمتحان الكتابي -لاحظ أن طبيعة الإمتحان كالمواد المطلوبة وعددها يختلف بحسب الجامعة المختارة-.

أما بالنسبة لطلبة الدراسات العليا، فقد يكون امتحان الدخول كتابياً أو على شكل تقديم عرضي أو مقابلة أو اثنان منهما بحسب التخصص والمرحلة الدراسية (ماجستر/دكتوارة). وفي حال عدم تجاوزك الإمتحان من المرة الأولى، بحسب التخصص، سيسمح لك إما بالتقديم له مرة أخرى أو ستصبح طالب بحث Research Student وستُغطى تكاليفك لمدة سنتين .

ملخص القول أن حصولك على منحة الحكومة اليابانية لا يضمن لك مقعداً في الجامعة بشكل مباشر.

س: هل يمكنني العمل بدوام جزئي أثناء الدراسة؟

تفضل الحكومة اليابانية أن لا تعمل أثناء الدراسة لأن هذا قد يؤثر سلباً على أدائك الأكاديمي؛ فالمنحة كافية لتغطية تكاليف معيشتك بأريحية. لكن، مع هذا يمكنك الحصول على إذن خاص للعمل لمدة 28 ساعة أسبوعياً أيام الدوام الإعتيادي و8 ساعات يومياً أيام العطلة.

س: هل هنالك تمديد للمنحة؟

إذا أنهيت دراستك الجامعية على حساب الحكومة اليابانية، يمكنك التقديم لدراسة الماجستر على حسابهم والحصول على هذه المنحة مجدداً أو في حال أنهيت دراسة الماجستر كطالب تحت منحة الحكومة اليابانية، وأردت أن تكمل دراسة الدكتوارة تحت نفس المنحة، يمكنك ذلك في حال تجاوزك امتحان الدخول للمرحلة الجامعية القادمة وتوفر مقعد لك. ومع ذلك، وجب التنويه إلى أن في حالات عديدة تُعطى الأولوية لمن لم يحصل على المنحة مسبقاً.

قد تبدو عملية التقديم لمنحة الحكومة اليابانية عملية مجهدة ومعقدة، لكن صدقني إذا ما قمت بالإجراءات بالشكل المطلوب، ستمنح نفسك فرصة تجريب عالم جديد سيثري حياتك للأبد.

ملاحظة: الإجابات هنا تعتمد بشكل أساسي على تجربتي الشخصية وتجربة من حولي بالإضافة إلى مصادر موثوقة.

ملاحظة 2: قد تختلف الشروط وكذلك الرواتب الشهرية من سنة لأخرى، فيرجى التأكد من موقع السفارة اليابانية الإلكتروني في بلدك.

 

23 thoughts on “منحة الحكومة اليابانية: أما بعد!

  1. يعطيكي العافية.. ما بتصدقي أديش عم استفاد من تدويناتك.. قرأتها كلها ♡♡ عنجد شكرا ♡
    عندي سؤال وان كنتِ ذكرت اجابتو نوعا ما .. هل الدراسة باللغة الإنجليزية شيء مستحيل في هذه المنحة ؟ مع العلم اني لو قدمت على المنحة فبدي ادرس طب انشالله
    وشي تاني .. بتعرفي اذا فيني اخد المنحة الدراسية للتخصص بالطب بس؟ يعني اعمل اول سنين الطب العام وبعدين قدم عالمنحة واختص باليابان؟
    وشي ثالث .. بما انو المنحة بتقدم للطالب عدة اشياء .. هل لازم انو بعد ما تخلصي المنحة تشتغلي باليابان او خلص عادي ترجعي عبلدك؟
    واخر سؤال و بعتذر طولت عليكي .. انت كمسلمة ملتزمة بالحجاب واللبس الإسلامي .. كيف نظرة المجتمع إلك ؟ بعرف انو الواحد لازم يكون ثابت ومن هالاشياء وما يتأثر والله يثبت الجميع بس كمان اذا هالشي بأثر على حياة الواحد وخاصة انها بلد غربة والواحد بيحتاج ناس او اصدقاء يكونو حوليه ممكن فكر اكتر بالتقديم على المنحة وادرس خيارات اكتر …. في قابلية لتقبل المجتمع وخاصة بالجامعة للأشخاص مثلنا الملتزمين ولا الموضوع صعب ومتعب نفسيا؟ حيكون في تمييز كبير ولا كيف؟ صراحة هاد اكتر شي مخوفني من التقديم اكتر من موضوع الدراسة بلغة جديدة ..
    ويعتذر كتير مرة تانية طولت عليكي :”)

    • أهلا عزيزتي ليان واشكرك على كلماتك الطيبة، وأتمنى من الله أن أستمر في إفادة الآخرين من خبرتي الشخصية.
      بالنسبة لأسئلتك، سأحاول قدر المستطاع الإجابة عليهم على شكل نقاط:
      1. الدراسة باللغة الإنجليزية -لمرحلة الدراسة الجامعية الأولى- أمر نادر لكن ليس مستحيلاً؛ فكما ذكرت توجد العديد من البرامج المتاحة لكنها مقتصرة على تخصصات معينة.
      2. للأسف الطب بالذات وطب الأسنان وكذلك الطب البيطري يتم تدريسه فقط باللغة اليابانية.
      3. اذا كان الإختصاص كالتقدم لدراسة الدكتوراة -حيث لا يدرس الأطباء وأطباء الأسنان الماجستر- فهو متاح. لكن للعلم لا يسمح لك بالتدرب على المرضى؛ أي لا يوجد ممارسة عملية طوال هذه المدة.
      4. لا تُلزِمك المنحة بالبقاء في اليابان أو مغادرتها؛ فإذا استطعت العثور على وظيفة -ويقع هذا الأمر على عاتقك- كان به واذا قررت العودة يمكنك ذلك.
      5. كما ذكرت في أكثر من مناسبة، لم أعاني بتاتا من أي تمييز بسبب ديني أو لباسي، على النقيض تماما، يسمح لي بالصلاة في مكان خصصته لنفسي في مختبري وعند اقامة ايٍّ من الإحتفالات يتم مراعاة الحلال والحرام في الوجبات المقدمة. واذا راود أحدهم تساؤل ما عن الإسلام أو طريقة لباسي، يتقدم بالسؤال بطريقة حضارية للغاية. اليابانيون شعب يحترم الأديان وحضاري.
      أتمنى أن نراكِ في اليابان قريباً وكل أمنيات التوفيق لكِ.

  2. السلام أخت جهاد كيف حالك ؟ أتمنى تكوني بأتم الصحة و العافية
    أنا متابع لمدونتك الرائعة منذ بضعة أسابيع و حاليا ما زلت أقرأ جميع تدويناتك المليئة بالمعلومات القيمة عن اليابان شكرا جزيلا لك و أرجو لك التوفيق بحياتك الشخصية (y)
    قرأت الموضوع بأكمله و في بعض النقاط اللي جعلتني أتسائل بعض الأسئلة :
    أولا : برأيك هل تعلم اللغة اليابانية أصعب من الانجليزية أم لا ؟ و أنا أفكر أدرس اللغة اليابانية هذه السنة فهل برأيك ثلاث سنوات كافية للوصول لمستوى فهم ما يقال باليابانية ؟
    ثانيا : ( تقع مسؤولية تحصيل رسالة القبول على عاتقك فقط، وفي حال عدم حصولك عليها فهذا يعني نهاية الطريق لك؛ حيث ستفقد أهليتك في المنحة. ومن المؤسف ذكره أنه لا يمكنك التقديم للمنحة مرة أخرى في السنوات القادمة ) هذا الجواب جعلني أتسائل كثيرا هل هذه المنحة هي الوحيدة المتواجدة أم هناك منح غيرها ؟
    ثالثا و أخيرا : أنا أريد أدرس تخصص الهندسة فهل يتم تدريسه باللغة الانجليزية أم اليابانية فقط ؟

    شكرا جزيلا لك على مجهوداتك في تدوين هذه المدونات الرائعة و اسف على الاطالة .

    • وعليكم السلام ورجمة الله وبركاته
      شكرا على كلماتك المشجعة، وأتمنى أن تفيد تدويناتي أكبر عدد ممكن من القراء.
      بالنسبة لأسئلتك:
      1. لا تعتمد الإحترافية في لغة ما على المدة فقط وإنما على رغبتك ومدى ممارستك لها. لكن بحسب خبرتي الشخصية لتصل إلى مرحلة متقدمة تحتاج على الأقل سنة كاملة من الدراسة اليومية امدة ساعة او ساعتين. اذا وصلت هذه المرحلة أمورك مسهلة ان شاء الله.
      2. توجد منح أخرى مقدمة من جامعات وشركات خاصة، وشروطها تختلف باختلاف المؤسسة.
      3. بحسب أي فرع من الهندسة تود دراسته لكن الدراسة في الجامعات الحكومية الأعلى ترتيبا على مستوى اليابان والعالم تكون باليابانية.

      كل أمنيات التوفيق لك!

  3. السللم عليكم
    بداية اود شكرك على ما تقدميه لنا من مواضيع مفيدة
    واستأذنك ان تستفيضي اكتر من ناحية قبول الجامعة وماذا يحدث ان رفضنا وما اسس القبول وهكذا
    وشكرا مجددا لما تقدميه لنا هنا 🙂

    • واريد الاستفسار ايضا عن تجاوز المنحة بنجاح هل يتطلب اتقان اللغة اليابانة والانجليزية ام ان هذا غير مهم ويعتمدون على معايير اخرى

      اسفة غلبتك وشكرا مرة تانية

      • عزيزتي يعتمد على الدرجة العلمية التي تقدمين لها؛ فإذا كانت للمرحلة الجامعية الأولى يجب عليك التفوق في امتحاني اللغتين اليابانية والإنجليزية أما بالنسبة لمرحلة الدراسات العليا فتتقدمين للإمتحانين لكن تحتسب العلامة الأعلى بينهما. والمعايير الأخرى: المعدل، خطة البحث(للدراسات العليا)، نتائج السنة التحضيرية (لطلبة البكالوريس)، المقابلة مع اللجنة، وحصولك على رسالة قبول من الجامعة (مرة أخرى فقط في حالة الدراسات العليا).
        كل التوفيق، وأتمنى أن تقرأي المقالتين السابقتين لمعلومات أكثر تفصيلاً.

    • أسيل عزيزتي أرجو أن تقرأي المقالتين اللتين تسبقان هذه التدوينة لتفاصيل أكثر. وموفقة!

  4. مرحباً ، كيف يمكنني معرفة اذا كانت شهادة اجادة اللغة الانجليزية مطلوبة في الجامعات التي ارغب التقديم لها ، و هل يشترط اجادة اللغة اليابانية في مرحلة البكالوريوس؟

    • انا حالياً ادرس في الجامعة هل يمكنني التقديم لهذه المنحة لاستكمال دراسة البكالوريوس في اليابان؟

    • أهلا راما للأسف يمكنك معرفة ما إذا كانت شهادة اجادة اللغة الإنجليزية مطلوبة في موقع الجامعة الإلكتروني. وفي جامعات عديدة وبالأخص الحكومية وتخصصات عديدة كعلم الحاسوب وغيرها لغة التدريس تكون باليابانية.

  5. عذرا انا الان في مرحله الاعدايه اريد ان اعرف عند اكمالي لها هل يمكنني التقديم للدراسه في الجامعه في اليابان وكم سوف يكلفني من المال وهل ادرس اللغه اليابانيه في بلدي او في اليابان

    • اهلاً بك يوسف!
      يمكنك التقديم لمنحة الحكومة اليابانية للمرحلة الجامعية الأولى، يمكتك قراءة التفاصيل هنا: https://goo.gl/Y7UglH
      أما اذا أردت الدراسة على حسابك الخاص فالتكاليف سنوياً تختلف باختلاف التخصص والجامعة لكن كحد أدنى يتوجب عليك أن تدقع 6000 دولار فقط للرسوم الجامعية.
      طبعا قبل ذلك يتوجب عليك دراسة اللغة بشكل مكثف لمدة سنة لتتمكن من الإستمرار والنجاح في دراستك الجامعية. لكن اذا أردت البدء بدراسة اللغة يمكنك أن تبدأ الآن في بلدك.
      بالتوفيق!

  6. السلام عليكم شكرااااااااااااا على هذه المواضيع واصلي في تقدمك ..انا اود سؤالك عن الاختبارات والتحضير لها واين تجرى وهل يوجد موقع فيه مواضيع وحلولها لهذا الامتحان….وارجو الرد السريع لكي اراجع ..و شكرااااااااا ثانيتا

    • هل يمكنك أن توضح أكثر عما اذا كان استفسارك عن المرحلة الجامعية الأولى أم مرحلة الدراسات العليا؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*